البحوث, الأفكار و التعاون: مستقبل سوريا

سوريا تعاني الان اصعب الظروف و أكثرها ايلاما في تاريخها المعاصر, ما خسرته سوريا لا يمكن تحمل كلفته. بقرب حلول العام الجديد شهدنا فقدان اكثر من 120 الف من المواطنين السوريين, أطفال, نساء و رجال كان لهم احلام كبيرة و لكنها انتهت باكرا قبل ان تتسنى لهم الفرصة لتحقيقها.

خلال الصراع المسلح الذي امتد طيلة الفترة الماضية خسرنا أحياء سكنية بكاملها, عيادات أطباء, مدارس و حتى مباني جامعية. الحياة اليومية لمدننا تغيرت مما اسفر عن تغيير كل ما عملنا لأجله طيلة حياتنا.

ما يحدث في سوريا هو أمر كبير جدا, و هو شديد التعقيد. يجب علينا كأفراد ان نؤمن أنه بوسعنا أن نشارك في النشاطات السلمية التي تؤدي الى أي تغيير ايجابي في ظل الصراع الحالي. هناك أناس بدأو مسبقا بالقيام ببعض هذه النشاطات, كالأساتذة اللذين استمروا في اعطاء الدروس لطلابهم, أو الأطباء الذين استمروا في اسعاف الجرحى على الرغم من كل المخاطر التي تحيط بهم. الشعب السوري أثبت عبر التاريخ أنه شعب مرن و أنه يستطيع أن يجتاز المحن التي يمر بها, لذلك نحن نعرف أن التغيرات التي سوف نجريها على حياتنا اليومية سوف تساهم بالتحضير لسوريا المستقبلية بعد نهاية الصراع الحالي.

لقد تم اطلاق عدد كبير من المبادرات حول مختلف أنحاء العالم لدعم التعليم العالي في سوريا, و كان في مقدمتها المبادرة التي طرحها معهد الينوي للتكنلوجيا في خريف العام 2012 و التي سنحت بسببها الفرصة ل 35 طالبا سوريا أن يكملوا دراستهم الجامعية في الولايات المتحدة الأمريكية.

من هنا و كجزء من جهودنا المستمرة لدعم التعليم في سوريا, فان الطلاب السوريين في معهد الينوي فخورون باطلاق مبادرة تبادل البحوث السورية بالمشاركة مع Mendeley لمساعدة طلاب الدراسات العليا في سوريا لكي ينظموا, يشاركوا و حتى يحموا أفكارهم و أبحاثهم اللتي أمضوا وقتا طويلا في العمل عليها.

يمثل اطلاق النسخة الأولى من مباردة تبادل البحوث السورية مساعدة كبيرة للطلاب الجامعيين داخل سوريا من حيث تأمين مساعدات قد لا تكون متوافرة الان في سوريا بسبب الظروف الحالية. سوف تكون هذه المساعدات على مختلف الأصعدة كالمساعدات الأكاديمية, و مساعدة الطلاب على التواصل مع جهات مهتمة في بحوثهم خارج سوريا. سوف يتم قريبا الاعلان عن تفاصيل أكثر تخص المبادرة عبر مدونة الطلاب السوريين, و تجدر الاشارة هنا ان Mendeley يقدم خدماته المجانية لكل المهتمين في مجال البحوث العلمية من مختلف الاختصاصات و هو يساعد الطلاب على تحسين بحوثهم و تنظيمها كما أنه يساعدهم على التواصل مع باحثين في مختلف بلاد العالم.

و بينما نقوم بتطوير مبادرة تبادل البحوث السورية سوف نقوم أيضا بتشكيل مجلس لتقديم النصائح بشكل شخصي و مباشر للطلاب داخل سوريا و سوف يضم هذا المجلس عددا من الطلاب السوريين في معهد الينوي بالاضافة الى أعضاء من الكادر التدريسي من المعهد نفسه وأعضاء من مختلف أنحاء العالم لتقديم النصح للطلاب السوريين بالمشاركة مع Mendeley , و قد ناقشنا أيضا عملية البحث عن راعين لبحوث الطلاب أو حتى ممولين لهم.

ان هذه هي البداية فقط و لا يزال لدينا الكثير لنتعلمه و ننجزه مع Mendeley . معا سوف نساهم في بناء سوريا المستقبل. لمزيد من المعلومات عن Mendeley يرجى مشاهدة الفيديو أدناه :

لمزبد من المعلومات عن المشروع يرجى التواصل معنا على : Ricsyria@gmail.com

بالنيابة عن الطلاب السوريين في معهد الينيوي ندعوكم للانضمام الينا. صهيب | زينة | صفوح | نور

http://vimeo.com/26866765

صهيب ابراهيم

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s